هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
انت الزائر رقم

web counter code

أعلى زيارات عشرة دول
التوحد واضطراب التواصل  Pageviews=1
حكمة العدد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» معادلة كسر القرش شغالة
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 8:57 من طرف وحيد العشرى

» اقتراح
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الجمعة 21 مارس 2014 - 21:01 من طرف abdelghany

» برنامج كنترول الإعدادى
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 4:23 من طرف سعيدعبدالقادر

» منهج الصف الأول الثانوى (للمدارس التجريبى لغات)
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 7:31 من طرف samy atta

» تحميل برنامج نت اوب والكراك Netop School 6.0 + Crack
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 20:46 من طرف hardstone

» فرصه لمن يريد العمل بشركات السياحه ووكالات السفر على مستوى العالم
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الأحد 8 سبتمبر 2013 - 15:27 من طرف iecs-rania

» خبر هام لمن يرغب العمل فى مجال التنميه البشريه
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الأحد 8 سبتمبر 2013 - 15:23 من طرف iecs-rania

» نتيجة الشهادة الاعدادية
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الأربعاء 5 يونيو 2013 - 0:30 من طرف عبد الفتاح الجمل

» اعدادية الغربية
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الأحد 2 يونيو 2013 - 15:04 من طرف alamir55

» الارقام السرية الخاصة بالاجهزة الرقمية وبشكل مرتب
التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الأربعاء 29 مايو 2013 - 8:52 من طرف ابوسـويلم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Control
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
بنتك يامصر
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
profsayed
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
هانى
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
L7zet skoon
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
aabbt5
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
rania
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
ابراهيم فتحى
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
واحد من الناس
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 
مجدى زكريا
التوحد واضطراب التواصل  I_vote_rcapالتوحد واضطراب التواصل  I_voting_barالتوحد واضطراب التواصل  I_vote_lcap 

 

 التوحد واضطراب التواصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aabbt5

aabbt5



التوحد واضطراب التواصل  Empty
مُساهمةموضوع: التوحد واضطراب التواصل    التوحد واضطراب التواصل  Icon_minitime1الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 19:37

التوحد واضطراب التواصل واضطرابات السمع والبصر ،، والتدخل العلاجي

التوحد واضطراب التواصل :

حيث أن اضطرابات اللغة والكلام والجوانب المعرفية مظاهر أساسية في التوحد ،

فإنه من المتوقع أن يكون هناك تشابه بين التوحد والاضطرابات اللغوية ، وبسبب هذا

التشابه فإنه يتم الخلط أحياناً بين التوحد وهذه الاضطرابات 0

اضطرابات اللغة الاستقبالية وجد أنها تتشابه مع اضطرابات اللغة التي يظهرها

الأطفال التوحديين ، نتائج الدراسات في هذا المجال أشارت إلى انه مع وجود

تشابه بين التوحد واضطرابات اللغة الاستقبالية فإنه يمكن التمييز بين الاضطرابيين

الأطفال من ذوي الاضطرابات اللغوية الاستقبالية يحاولون التواصل بالإيماءات

وبتعبيرات الوجه للتعويض عن مشكلة الكلام ،

بينما الأطفال التوحديين فإنهم لا يظهرون تعبيرات انفعالية مناسبة أو رسائل غير

لفظية مصاحبة ،

قد تظهر المجموعتان إعادة الكلام ولكن الأطفال التوحديين يظهرون إعادة كلام

وخاصة إعادة الكلام المتأخر أكثر ،

يفشل الأطفال التوحديين في استخدام اللغة كوسيلة اتصال ولكن الأطفال في

اضطرابات اللغة يتعلمون فهم مفاهيم اللغة الأساسية والرموز غير المحكية

ويحاولون التواصل مع الآخرين ،

وبناءً عليه فإن القدرة أو القابلية على التعلم والتعامل مع الرموز تعتبر الفارق الرئيسي

بين المجموعتين 0



التوحد واضطرابات السمع والبصر :


الانسحاب الاجتماعي ، والانزعاج من تغيير الروتين ، وسلوكيات أخرى يمكن أن

تظهر من قبل أطفال صم وهو يشبه السلوك الذي يظهره الأطفال المتوحديين ،

هذه السلوك تعتبر ثانوية بالنسبة للصم ، ونتيجة لاضطرابهم ولكنها أولية وأساسية

في حالة الأطفال المتوحديين ،

معظم المتوحدون ليسوا صماً ،

وإذا شك بالطفل بأنه يعاني من التوحد فإنه يجب أن يتم فحص سمعه لاستبعاد

إصابته بالصمم 0

الأطفال المكفوفون أو ضعاف البصر يمكن أن يظهروا استثارة ذاتية وحركات

نمطية تشبه ما يقوم به الأطفال التوحديين ، وأكثر من ذلك

فإن اضطراب التوحد في الاستجابة إلى المثيرات البصرية يمكن أن

تشير إلى التوحد في أول انطباع 0




التدخل العلاجي والتربوي :


اعتمد التدخل العلاجي والتربوي أساساً على وجهة النظر التي كانت سائدة

حول أسباب التوحد ،

وحيث أن التوحد كان يعتقد سابقاً بأنه اضطراب انفعالي يساهم الوالدين فيه

مساهمة أساسية ،

فقد كان العلاج عن طريق التحليل النفسي هو الأسلوب السائد حتى السبعينات ،

أن أحد الأهداف الأساسية للتحليل النفسي هو إنشاء علاقة قوية مع نموذج يمثل

الأم المتساهلة المحبة علاقة لم تستطع أم الطفل التوحدي أن تزوده بها ،

وأن هذه العلاقة قد تأخذ سنوات حتى تتطور خلال عملية العلاج النفسي 0

يتضمن العلاج مرحلتان :

في الأولى : يزود المعالج الطفل بأكبر كمية ممكنة من الدعم وتقديم الإشباع وتجنب

الإحباط مع التفهم والثبات الانفعالي من قبل المعالج 0

وفي الثانية : تركز على تطوير المهارات الاجتماعية وتتضمن تأجيل الإشباع

والإرضاء 0

إن معظم برامج المعالجين النفسانيين للأطفال كانت تأخذ شكل جلسات للمريض

الذي يجب أن يقيم في المستشفى وتقديم بيئة بناءة وصحية من الناحية الانفعالية 0

كما تستخدم طريقة العلاج البيئي وتتضمن تقديم برامج للطفل تعتمد على الجانب

الاجتماعي عن طريق التشجيع والتعلم على إقامة علاقات شخصية 0

أما التدخل التربوي :

فإنه يقوم في الأساس على استخدام إجراءات تعديل السلوك ذلك أن إجراءات تعديل

السلوك تقوم على أسس موضوعية وليس على انطباعات ذاتية ،

كما أنه أسلوب لا يضع اللوم على الوالدين ، وعلى العكس من ذلك فإنه يشرك الوالدين

في عملية العلاج ،

كذلك فإن إجراءات تعديل السلوك تعتمد على مبادئ وقوانين التعلم التي يمكن أن يتقنها

المعلمون بسهولة مقارنة بالأساليب الأخرى ،

وبالإضافة إلى إجراءات تعديل السلوك ، فإن البرامج التربوية يجب أن تتضمن

تركيزاً على الجوانب اللغوية النطقية عند الطفل التوحدي وذلك بإجراءات تهدف إلى

تحسين التواصل اللغوي الذي يفتقده الأطفال التوحديين ،

بالإضافة إلى إجراءات التعليم المباشر على مهارات أساسية ضرورية في الجوانب

الأكاديمية ومهارات الحياة اليومية 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحد واضطراب التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق التواصل مع المعاقين سمعيا
» كيف يتعلم الطفل التواصل مع الأخرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: متحدى الإعاقة :: التوحد والمتلازمات-
انتقل الى: