هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
انت الزائر رقم

web counter code

أعلى زيارات عشرة دول
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Pageviews=1
حكمة العدد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» معادلة كسر القرش شغالة
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 8:57 من طرف وحيد العشرى

» اقتراح
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الجمعة 21 مارس 2014 - 21:01 من طرف abdelghany

» برنامج كنترول الإعدادى
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 4:23 من طرف سعيدعبدالقادر

» منهج الصف الأول الثانوى (للمدارس التجريبى لغات)
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 7:31 من طرف samy atta

» تحميل برنامج نت اوب والكراك Netop School 6.0 + Crack
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 20:46 من طرف hardstone

» فرصه لمن يريد العمل بشركات السياحه ووكالات السفر على مستوى العالم
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الأحد 8 سبتمبر 2013 - 15:27 من طرف iecs-rania

» خبر هام لمن يرغب العمل فى مجال التنميه البشريه
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الأحد 8 سبتمبر 2013 - 15:23 من طرف iecs-rania

» نتيجة الشهادة الاعدادية
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الأربعاء 5 يونيو 2013 - 0:30 من طرف عبد الفتاح الجمل

» اعدادية الغربية
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الأحد 2 يونيو 2013 - 15:04 من طرف alamir55

» الارقام السرية الخاصة بالاجهزة الرقمية وبشكل مرتب
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الأربعاء 29 مايو 2013 - 8:52 من طرف ابوسـويلم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Control
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
بنتك يامصر
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
profsayed
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
هانى
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
L7zet skoon
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
aabbt5
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
rania
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
ابراهيم فتحى
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
واحد من الناس
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 
مجدى زكريا
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_rcapطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_voting_barطرق التواصل مع المعاقين سمعيا  I_vote_lcap 

 

 طرق التواصل مع المعاقين سمعيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aabbt5

aabbt5



طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Empty
مُساهمةموضوع: طرق التواصل مع المعاقين سمعيا    طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الأحد 12 ديسمبر 2010 - 20:48

تتعدد الطرق التي تستخدم مع الأشخاص ذوي الاعاقة السمعية حيث أنها لا تقتصر على طريقة واحدة كما نعتقد ويعتقد الآخرون حيث ينادي دائما باتباع هذه الطرق معهم
فالاعتقاد الخاطئ الاعتماد على طريقة تواصل واحدة مع هذه الفئة
فيما يلي هذه الطرق
أولاً : الطريقة الشفهية المنطوقة ( أو طريقة الاتصال اللفظي):
إن أول من طبق هذه الطريقة صموئيل هانيك في ألمانيا (1723-179م)، وهذه الطريقة هي إحدى الوسائل الأساسية المتبعة في أسلوب التعليم الشفهي التي كانت سائدة في القرن الماضي، واستمرت حتى النصف الثاني من هذا القرن، وتعتمد على قراءة الشفاه التي تعتمد بالتالي على فلسفة العين بدل الأذن
.
وتعتمد هذه الطريقة على التفاهم عن طريق الكلمة المنطوقة من الصم، وتشمل القدرة على لفظ وفهم الكلام المنطوق، وتستخدم طريقتان لتدريب الأشخاص المعوقين سمعياً على مهارات قراءة الشفاه ، هما
:
- الطريقة التحليلية :

وتشمل تعليم المعاق سمعياً، وتعريفه بالشكل الذي يأخذه كل صوت على الشفتين، وتدريبه على تحديد كل صوت، وبهذه الطريقة يتم تعليمه أصوات الحروف منفردة، وبعد أن يتقن نطق كل صوت على حدة، تشكل منها كلمات ويتدرب على نطق تلك الكلمات، ثم يكوّن منها جملاً . ومن عيوب هذه الطريقة أن الطفل الأصم قد يعمد إلى نطق كل حرف في الكلمة كما هو لو كان منفرداً، فيكون نطقه متكلفاً ويتعذر على الفهم .
- الطريقة التركيبية
:
وبها يتم تدريب الفرد على التعرف على أكبر عدد ممكن من الكلمات المنطوقة، ومن ثم تعريفه بالكلمات التي لم يفهمها بالاعتماد على كفاءته اللغوية ، وتعتمد أيضاً على تدريب الطفل الأصم على نطق الكلمة ككل منذ البداية ، يلي ذلك تدريبه على بناء الجملة، حتى إذا ما بلغ مرحلة الاستعداد لتصحيح النطق ، دُرب على الكلمات غير المنطوقة بشكل سليم .



كما تستخدم طرق أخرى للتدريب على قراءة الشفاه، منها :
أ‌- طريقة يكون فيها التركيز على أجزاء الكلمة، ويطلق عليها الصوتيات، بهذه الطريقة يتعلم الطفل نطق الحروف الساكنة والحروف المتحركة، ثم يتعلم نطق مجموعة من الحروف المتحركة، ثم يتعلم نطق هذه الحروف مع بعض الحروف المتحركة، ثم يتعلم نطق هذه الحروف مع بعض الحروف الساكنة ..وهكذا
.
ب‌- طريقة تهتم بالوحدة الكلية أو المعنى: فقد تكون هذه الوحدة قصة قصيرة، حتى وإن كان الطفل لا يفهم منها سوى جزء صغير جداً
.
ج‌- طريقة تعتمد على إبراز الأصوات المرئية أولاً، ثم بعد ذلك الأصوات المدغمة
.

العوامل التي تساعد المعاق سمعياً على قراءة الشفاه:
1- سرعة الكلام : تبين أن القراءة في حالة الكلام البطيء أفضل من حالة الكلام العادي، على أن يكون الكلام غير بطيء جداً.
2- الوسط الذي يعيش فيه الطفل الأصم : تبين أن الأطفال الصم الذين يذهبون إلى بيوتهم بعد انتهاء اليوم الدراسي، كانوا أفضل حالاً في قراءة الشفاه من أولئك الموجودين في المدارس .
3- القدرات الفردية: تبين أن الأطفال الذين لديهم القدرة على الانتباه لمدة أطول، يمكنهم قراءة الشفاه أفضل من الأطفال الذين ليست لديهم مثل هذه القدرة .

توجيهات عامة يجب إتباعها عند تعليم طريقة قراءة الشفاه:
- يجب التركيز على الكلمات السهلة في البداية، وأن تكون هذه الكلمات مرتبطة بالواقع وبدائرة تجارب الطفل وخبراته .
ويلاحظ أن قراءة الكلمات ذات المقاطع الطويلة أسهل شفهياً على الأصم من قراءة الكلمات ذات المقطع الواحد، فمثلاً ، كلمة (بطاطا، أو مستشفى) أسهل للمعاق سمعياً قراءتها من قراءة كلمة (قط).
- يفترض أن يكون قارئ الشفاه مدركاً للغة الشفهية .
- مساعدة الطفل الأصم بالتدريب على ملاحظة الوجه والشفاه بدقة، ثم الربط بين ما يراه من تعبيرات وحركات وبين المواقف، ثم تعويده على الفهم المجرد، دون أن يرى مواقف مماثلة أمامه أثناء التحدث .
- الاستفادة من قدرة الطفل على التقليد في تدريبه على قراءة الشفاه، وتعليمه الأنشطة أو الخبرات المختلفة .
- ربط المهارات اليدوية والتدريب الحسي بالكلمات، واستغلال كل الأوقات المناسبة للتدريب على قراءة الشفاه .
- ربط الكلمات بواقع الطفل، حتى يكون لها دلالة بالنسبة له، مما يزيد من تعلمه وفهمه بصورة سريعة .
-الاستمرار في التدريب الموزع على مدة زمنية معقولة ، مما يساعد عل تثبيت المعلومات .
-
أن تتم عملية قراءة الشفاه من خلال الأنشطة والعمل، وأثناء اكتساب الخبرات والتجارب .
- درجة وضوح حركات الكلمات وسلامة الفم والأسنان والشفاه من العيوب المختلفة .
- التحدث بصوت مسموع
وليس مرتفع.

- أن يتأكد المعلم من سلامة بصر التلاميذ، وأن يضع الذين يشكون من ضعف بصرهم في المقاعد الأولى في غرفة الصف .
- التأكد من انتباه المعاق سمعياً، إذ لا يتم التكلم إلا وهو ينظر إلى من يحدثه، والتأكد من عمل السماعة .
- ألا تزيد المسافة بين المتلقي والمرسل – في حالة قراءة الشفاه – عن خمسة أقدام، ولا تقل عن قدمين، لأنه في حالة الاقتراب منه يتعذر عليه تركيز انتباهه على عضلات الوجه .
- عدم المبالغة بأداء نطق الحروف أو الكلمات، لأن أية حركة غريبة توهم الطفل بمعان أخرى للكلام، كما ينبغي نطق الكلام للطفل مرات عديدة، حتى يتم التأكد من أن الطفل قد فهمها، وإذا تعذر ذلك يمكن استعمال الكلام المكتوب على السبورة لمساعدة الطفل على الفهم .


المشكلات والصعوبات المرتبطة باستخدام طريقة التواصل الشفهي :
1- تشابه بعض الحركات الكلامية في المخارج، مثل حروف (الباء ، والميم) ، (التاء ، والدال)، أو تشابه بعض الكلمات مثل : (تاب ، داب) ، ومثل : (غالي ، خالي) ،(ظهر ، زهر) ، (تين ، طين) ،(جبل ، جمل).
2- اختلاف نطق بعض الحروف بين الأشخاص، سواء في البيئة الواحدة أو في البيئات المختلفة
.
3- بعض الأطفال لا يمتلكون المهارات اللازمة لتعلم الطريقة الشفهية ، والبعض الآخر لا يستطيع التمييز سمعياً وبصرياً بما فيه الكفاية
.
4- لا تساعد طريقة قراءة الشفاه التلاميذ الصم على سرعة استقبال الكلام وتتبعه، وذلك لصعوبة تمييز بعض الحروف على الشفتين لتشابه مخارجها كما أن بعضها الآخر ينطق من داخل الفم ولا يظهر على الشفتين .
5- لم تساعد هذه الطريقة على تعلم الكلام وتنمية اللغة بشكل جيد ، لأن قارئ الشفاه لا يستطيع في أحسن الأحوال استيعاب أكثر من 40% من الكلام المنطوق


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aabbt5

aabbt5



طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Empty
مُساهمةموضوع: غير مفهومك في ( طرق التواصل مع المعاقين سمعيا )   طرق التواصل مع المعاقين سمعيا  Icon_minitime1الأحد 12 ديسمبر 2010 - 20:53


ثانيا: طريقة التخاطب الشاملة ( التواصل الكلي):
وهي التي تعطي عناية بالكلام، واستغلال البقايا السمعية باستخدام الأجهزة السمعية في آن واحد مع استخدام
لغة الإشارة
والأبجدية اليدوية ( الهجاء الإصبعي )
وقراءة الشفاه
تعابير الوجه والإيماءات والصور
، مما يراعي باستخدامها رغبات كل طفل وحاجاته وظروفه الخاصة وتستخدم هذه الطرق مع جميع الأطفال المعاقين سمعياً بما فيهم ضعاف السمع ، حيث ثبت صحة عدم إعاقة هذه الطريقة للمهارات الشفهية المختلفة واستغلال البقايا السمعية عندهم، بل على العكس ، فقد ظهر تحسن ملحوظ عندهم، كما يستخدم هذه الطريقة أيضاً التلاميذ متعددو الإعاقة.

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التواصل مع المعاقين سمعيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوحد واضطراب التواصل
» إرشادات لأولياء أمور المعاقين في تعاملهم مع أبنائهم
» كيف يتعلم الطفل التواصل مع الأخرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: متحدى الإعاقة :: الإعاقة السمعية-
انتقل الى: