aabbt5
| موضوع: محاضرة عن الاعاقة السمعية الخميس 9 ديسمبر 2010 - 22:47 | |
| محاضرة (الإعاقة السمعية )
مقدمة
الإعاقة السمعية
مجال واسع وقد تكون علاماتها ظاهرة وقد تكون مخفية مما يؤدي إلى مشاكل في حياة الطفل دون معرفة السبب لها مثل الفشل الدراسي وقد يوصف الطفل بالغباء لعدم تفاعله مع الآخرين وعاده ما يكون مصاحبا للعديد من الإعاقات مثل متلازمة داون - الشلل الدماغي - الإعاقة الفكرية اضطرابات فرط الحركة – قلة النشاط – شق الحنك – الشفة الارنبية لذى يجب الانتباه لها مبكرا وذلك في معرفة مفهوم الإعاقة السمعية وتصنيفها – أسبابها – الوقاية منها وقياسها – والبرامج التربوية له.
مفهوم الإعاقة السمعية
يضم لفظ المعوقين سمعيا فئتي الصم وضعاف السمع ويمكن تصنيف الأفراد المعوقين سمعيا وفقا لدرجة ونوع الصمم فهو إما أن يكون كليا أو جزئيا ( ضعف سمعي ) ولا إراديا أو مكتسبا مبكرا أو متأخرا فهم يمثلون مجموعة غير متجانسة من الأفراد تتباين خصائص السمع لديهم.
وانه يمكن تقسيم الإعاقة السمعية اعتمادا على ما يلي :
1 – عمر الفرد عندما أصيب بالإعاقة السمعية.
2 - سبب الإعاقة السمعية.
3 – نوع الإعاقة السمعية.
4 – درجة الإعاقة السمعية.
5 – وسائل الاتصال السمعي.
6 – حالة السمع لدى الإباء.
7 – وجود أطفال آخرين مصابين بالإعاقة السمعية في الأسرة ومن هذا المنطلق فقد تعددت التعريفات والمفاهيم التي تناولت مصطلح الإعاقة السمعية.
الإعاقة السمعية
يقصد بالإعاقة السمعية :
تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه ، أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة . وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي ، إلى الدرجات الشديدة جداً والتي ينتج عنها صم.
تصنف الإعاقة السمعية
تصنف الإعاقة السمعية وفق بعدين رئيسين وهما:
-1العمر الذي حدثت فيه الإعاقة السمعية - 2 مدى الخسارة السمعية
أولا: العمر الذي حدثت فيه الإعاقة السمعية
وتصنف الإعاقة السمعية وفق هذا البعد إلى
أ - صمم ماقبل تعلم اللغة
ويطلق هذا التصنيف على تلك الفئة من المعاقين سمعياً الذين فقدوا قدرتهم السمعية قبل إكتساب اللغة ، أي ماقبل سن الثالثة ، وتتميز هذه الفئة بعدم قدرتها على الكلام لأنها لم تسمع اللغة .
ب - صمم ما بعد تعلم اللغة
ويطلق هذا التصنيف على تلك الفئة من المعاقين سمعياً الذين فقدوا قدرتهم السمعية كلها أو بعضها بعد اكتساب اللغة ، وتتميز هذه الفئة بقدرتها على الكلام لأنها سمعت وتعلمت اللغة .
مدى الخسارة السمعية وتصنف الإعاقة السمعية وفق هذا البعد إلى فئات حسب درجة الخسارة السمعية والتي تقاس بوحدات ديسبل هي :
أ - فئة الإعاقة السمعية البسيطة
وتتراوح قيمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة ما بين 20 ــ 40 وحد ديسبل ب - فئة الإعاقة السمعية المتوسطة وتتراوح قيمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة ما بين 40 ــ 70 وحد ديسبل ج - فئة الإعاقة السمعية الشديدة وتتراوح قيمة الخسارة السمعية لدى هذه الفئة ما بين 70 ــ 90 وحد ديسبل د - فئة الإعاقة السمعية الشديدة جداً وتزيد الخسارة السمعية لدى هذه الفئة من 92 وحدة ديسبل
أسباب الإعاقة السمعية
تصنف إلى وراثية ومكتسبة ( قبل الميلاد – إثناء الميلاد - بعد الميلاد )
أولا / الوراثة :
تعتبر الوراثة سبباً في حوالي نصف حالات الإعاقة السمعية
ثانيا / عوامل مكتسبة .
1- عدم توافق العامل الرايزيسي 2 - إصابة الأم الحامل بالحصبة الألمانية 3 - التهاب السحايا 4- نقص الأوكسجين عند الولادة أو الولادة المتعسرة - 5 التسمم بالعقاقير والأدوية -6 تعرض الأذن الوسطى للالتهابات المتكررة.
7- العيوب الخلقية في الأذن الوسطى كالتشوهات الخلقية في الطبلة . 8- تجمع المادة الصبغية التي يفرزها الغشاء الداخلي للأذن وتصلبها .
**** قياس وتشخيص الإعاقة السمعية
هناك طريقتان في عملية التشخيص
الطريقة الأولى
( الطريقة التقليدية )
1- طريقة الهمس
2- دقات الساعة
3- الشوكة الرنانة
الطريقة الثانية
( الطرق العلمية الحديثة ومنها )
1 – طريقة القياس السمعي الدقيق
* وفيه تحدد درجة / عتبة القدرة السمعية للفرد وتقاس ب hertz.
* وهناك وحدات أخرى تقيس شدة الصوت تسمى بديسبل d b
2- قياس وتشخيص القدرة السمعية.
وتسمى باسم طريقة استقبال الكلام وفهمه .حيث يتم عرض بعض الأصوات من الفاحص أمام المفحوص متدرجة الشدة.
البرامج التربوية للمعاقين سمعياً
يقصد بها البرامج المنظمة لتعليم المعوقين سمعياً ولها أكثر من طريقة منها.
1 – مراكز الإقامة الكاملة للمعوقين سمعياً.
2 – مراكز التربية الخاصة النهارية للمعوقين سمعياً.
3 – دمج المعوقين سمعياً في " صفوف خاصة " ملحقة بالمداس العادية.
4 – دمج المعوقين سمعياً في " الصفوف العادية " في المدارس العادية.
وقد وضعت برامج وطرق خاصة أساسية في تعليم المعوقين سمعياً حيث تستخدم داخل الصف منها.
1 – مهارة التدريب السمعي.
2 – مهارة قراءة الشفاه.
3 – لغة الإشارة.
4 – الاتصال الكلي. | |
|